::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

الجمعة (10 أيلول) يوم العيد في معظم الدول الإسلامية

بقلم : هيئة التحرير  

 

 

 

ذكر بيان صادر عن مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم الجمعة 10 أيلول سيكون يوم العيد في معظم الدول الإسلامية. وقال البيان إن غالبية الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس، وبدأته دول أخرى يوم الخميس 12 أغسطس، ومن هذه الدول عُمان والمغرب وموريتانيا والهند وبنغلادش وباكستان وإيران. وبالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الأربعاء، فإن التاسع والعشرين منه سيوافق يوم الأربعاء 08 سبتمبر، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي (بل وكل القارات الآسيوية والإفريقية والأوروبية) لغروب القمر قبل غروب الشمس، وبالتالي يفترض أن تكمل هذه الدول شهر رمضان 30 يوماً ليكون العيد يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010م.

وقد أوصى المشاركون في مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي انعقد في مدينة أبو ظبي في شهر يونيو الماضي والذي شارك فيه حوالي مائتي مشارك، كان منهم فقهاء ومتخذو قرار في بعض الدول الإسلامية ومن الجاليات الإسلامية في الغرب، كانوا قد أوصوا  بأنه إذا كان القمر يغيب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين، لا يجب أن يدعى الناس لتحرّي الهلال أصلاً. وكان ممن اقترح هذه التوصية فقهاء مختصون، وعللوا ذلك بأنه من غير المعقول دعوة الناس لتحري شيء يؤكد العلم القطعي عدم وجوده، وأكدوا أن هذا المطلب لا يتعارض مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال ليلة الشك، إذ أن هذه التوصية مرتبطة فقط بالحالات التي لا يكون القمر فيها موجودا في السماء بعد غروب الشمس. ومن هذا المنطلق فإننا نرفع هذه التوصية بعدم دعوة الناس لتحري الهلال يوم الأربعاء 08 سبتمبر إلى الجهات المختصة في عالمنا الإسلامي.

وبالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الخميس، فإن اليوم التاسع والعشرين منه سيوافق يوم الخميس 09 سبتمبر، وفي هذا اليوم يمكن رؤية الهلال من معظم مناطق العالم الإسلامي إما بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات، وبناء على ذلك من المتوقع في معظم هذه الدول أن يكون العيد يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010م. ولكن بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة من داخل أراضيها مثل باكستان والتي ستكون إمكانية رؤية الهلال فيها بالعين المجردة يوم الخميس صعبة جداً، فقد تكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوماً ويكون العيد فيها حينئذ يوم السبت 11 سبتمبر.

وبالنسبة لليبيا، التي لا تعتمد رؤية الهلال بل تكتفي بحدوث الاقتران قبل الفجر، فإن شرطها سيتحقق يوم الخميس 09 سبتمبر، وبالتالي سيكون العيد فيها يوم الخميس.

 التعليقات: 0

 مرات القراءة: 1681

 تاريخ النشر: 29/08/2010

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 

حسب رقم الفتوى
حسب السؤال
حسب الجواب


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 2464

: - عدد زوار اليوم

4567151

: - عدد الزوار الكلي
[ 119 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan