::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> قضية ونقاش

 

 

تحري ليلة القدر.. ليلة الثلاثاء

بقلم : إدارة الموقع  

 

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ
{1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ {2}
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ
{3} تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ
فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ
{4} سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {5}

كتب هذا البحث في السنة الهجرية 1428
وقد روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان"
نعلم أن أهم علامة لليلة القدر أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها ، كما في الأحاديث عند مسلم وأحمد والنسائي والترمذي وأبي داوود وابن حبان.
عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها ) -رواه مسلم
ولعل كثير منا راقب الشمس عند الشروق في بعض أيام العشر الأواخر من رمضان ورأى الشمس بدون شعاع وعرف أن الليلة السابقة كانت ليلة القدر ، فحمد الله على ما وفقه فيها من عمل صالح ، وتحسر على ما أضاعه منها.

وقد قام شخص يدعى ممدوح الجبرين أيضا بمراقبة الشمس عند الشروق في العشر الأواخر لمدة سبع سنوات ، لكنه كان يسجل التواريخ والأيام ، فوجد أن ليلة القدر كانت كما يلي
*:
عام 1419: ليلة الثلاثاء 25 رمضان
عام 1420: ليلة الثلاثاء 27 رمضان
عام 1421: ليلة الثلاثاء 23 رمضان
عام 1422: ليلة الثلاثاء 25 رمضان
عام 1423: ليلة الثلاثاء 21 رمضان
عام 1424: ليلة الثلاثاء 23 رمضان
عام 1425: ليلة الثلاثاء 25 رمضان

وقد لاحظ كما قد تكون قد لاحظت أيضا أن ليلة القدر تكون فقط في ليلة الثلاثاء الوتر من العشر الأواخر ، وأنه يمكن حسابها في أي عام سابق أو لاحق ، حيث أنها تنتقل بصورة منتظمة بين ليالي العشر كالتالي: 27 ثم 23 ثم 25 ثم 21 ثم 23 ثم 25 ثم 29 ثم 25 ثم تعود إلى ليلة 27 لتبدأ دورة جديدة.
وعلى هذا فقد تنبأ بأن ليلة القدر عام 1426 ستكون ليلة الثلاثاء 29 رمضان وعام 1427 ستكون ليلة الثلاثاء 25 رمضان، وعام 1428(عامنا هذا) ستكون ليلة الثلاثاء 27 رمضان وعام 1429 (العام القادم) ستكون ليلة الثلاثاء 23 رمضان .
وقد وفقني الله هذا العام إلى مراقبة الشمس عند شروقها بعض أيام العشر الأواخر وكانت الشمس يوم 27 فعلا مختلفة عن بقية الأيام حيث ظلت لما يقارب النصف ساعة بعد الشروق وهي لاشعاع لها والنظر إليها غير مؤذ للعين.
وفي الأسفل صورتان أولاهما للشمس الساعة 6:30 صباح يوم الثلاثاء 27 رمضان 1428 الموافق 9 اكتوبر2007م، بعد الشروق بـ 13 دقيقة ، ويليها صورة للشمس في اليوم التالي في نفس الوقت تماما: الساعة 6:30 صباح يوم الأربعاء 28 رمضان 1428 الموافق 10 اكتوبر 2007م. وقد قمت بالتقاط الصورتين من نفس المكان.
وقد قال لي البعض : لا تخبر الناس بهذا الأمر لأن الناس لو علموا أي ليلة هي ليلة القدر فسيجتهدون في العبادة في تلك الليلة فقط ويضيعون بقية ليالي العشر الأواخر.
ولاشك أن هذا لاينبغي وإلا لماذا يجتهد المسلمون في العبادة في العشرين الأولى من رمضان وهم يعلمون أن ليلة القدر ليست فيها؟

والمقصد من هذا البحث أمور منها:
أن يقوم من يستطيع منا بمراقبة الشمس عند الشروق في السنوات القادمة لنتأكد مما توصل إليه ممدوح الجبرين ، فإذا تأكدنا من ذلك فإننا نزيد اجتهادنا في العبادة في ليلة الثلاثاء الوتر. من كان عمله ليلي قد لايستطيع أن يأخذ إجازة في كل العشر الأواخر لكن ربما يسمح له بيوم واحد فقط فيختار أن يأخذ لإجازته تلك الليلة.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

--------------------------------
*
اليوم العربي والإسلامي يبدأ وينتهي عند غروب الشمس. فمثلا يوم الجمعة يبدأ بغروب شمس يوم الخميس وينتهي بغروب شمس الجمعة. وعلى هذا فإن ليلة الثلاثاء هي الليلة السابقة نهار الثلاثاء وتبدأ بغروب شمس يوم الإثنين وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء

فهل يمكننا أن نعتمد على مثل هذه المشاهدات والاستدلالات لتحري ليلة القدر؟

أم الأفضل أن تظل مخفية عنا وغير معلومة حتى نجتهد في العشر الأواخر وينالها فقط من يستحق؟

على كلٍ.. إن كان هذا البحث قريب من الصحة أو حتى غير صحيح فالليلة هي ليلة وترية وربما تكون الليلة المنشودة ذات القدر العظيم ..فاستعدوا لها بكل الأحوال.

 


 التعليقات: 5

 مرات القراءة: 4627

 تاريخ النشر: 14/09/2009

2009-09-17

هاني داود

أكثر ما يؤثر في هو تناقص عدد المصلين في المساجد في العشر الأخير ما عدا ليلة السابع والعشرين..فأول رمضان تعج المساجد بالمصلين وتبدأ بالتناقص في أواخره..إن الليلة مخفية عنا لأجل أولئك المرابطين المجاهدين في طاعاتهم ولوجوئهم لله والذين عاهدوا الله على المثابرة في كل ليلة من ليال العشر سواء كانت وترية أم لا .. فمن استطاع أن يعبد الله ويقوم الليل كما في ليلة السابع والعشرين أعتقد أنه يدركها ..فهل ما زلنا من المشمرين؟ أسأل الله أن نثابر على الصيام والقيام والاجتهاد في العبادة فيما بقي لنا من ليال رمضان..وأن يتقبل الله منا ونثبت بعد رمضان

 
2009-09-16

المشرف العام

أشكر الأستاذ هاني على عرض هذا الموضوع للنقاش ، و قد اطلعت عليه قبل عرضه و قرأته ، و رأيي أنه يستأنس بهذ المشاهدات استئناساً ، و لا نركن إليها و نترك النصوص الشرعية القطعية و الموثقة التي وردت في صحيح البخاري و مسلم و مسند أحمد وموطأ الإمام مالك ... ولا ينبغي أن يفوتنا الحكمة من إخفاء ليلة القدر المتمثلة في حث المؤمنين على العبادة طوال العشر الأواخر لإدراك فضيلتها و عدم الركون إلى ليلة بعينها ثم إهمال باقي الليالي .. و الله تعالى أعلم و أحكم .

 
2009-09-16

دعاء الأصفياء

ورد في حديث عن سيّدنا رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: ".............. فقلت يا رسول الله! أقسمت عليك لتخبرني أو لما أخبرتني في أي العشرين هي. قال: فغضب علي غضباً ما غضب علي مثله قبله ولا بعده، ثم قال: إن الله لو شاء أطلعكم عليها، التمسوها في السبع الأواخر". صحيح ابن خزيمة [2170]. كان بإمكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن يصرّح بالموعد الدّقيق لهذه اللّيلة المباركة، لكنّه أراد للمسلمين أن يجتهدوا في الطّاعات، ولو حدّدها ربّما ما اجتهد المسلمون بطاعاتهم في غيرها، لذلك أحبّ ألا نسأل عن موعد تلك اللّيلة، وأفضّل الاجتهاد في تحرّيها.

 
2009-09-16

ليلة القدر لا تحدد

شدد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء على عدم الاعتماد على ما يتداول في أوساط بعض الناس من تحديد ليلة القدر عبر المنتديات الإلكترونية والهواتف المحمولة. وأكد سماحته أن الله عز وجل أخفى عن عباده ليلة القدر ليجتهدوا في العبادة والإكثار من العمل الصالح، مشيراً إلى أنه لم يأتِ نص صريح صحيح يبين أن لليلة القدر علامات خاصة إلا ما يروى عن بعض السلف أن من علاماتها طلوع الشمس في ذلك اليوم لا شعاع لها. وأوضح سماحة المفتي أن ليلة القدر يستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وكان صلى الله عليه وسلم يجتهد في طلبها، فإذا دخلت العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر، مستشهداً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

 
2009-09-14

علا صبَّاغ

فهل يمكننا أن نعتمد على مثل هذه المشاهدات والاستدلالات لتحري ليلة القدر؟ "يمكن حسابها في أي عام سابق أو لاحق"... ننتظر رأيكم حضرة المشرف.

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 1447

: - عدد زوار اليوم

7404243

: - عدد الزوار الكلي
[ 63 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan