::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> أخبار ونشاطات

 

 

دراسة: 85 محكمة تطبق الشريعة الإسلامية في بريطانيا

بقلم : رسالتي - وكالات  

قالت صحيفة بريطانية، اليوم الاثنين: إن ما لا يقل عن 85 محكمة بريطانية تطبق أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة.
وأشارت صحيفة "ديلي ميل" إلى أن هذا الرقم أعلى 17 مرة من السابق.
وأكدت دراسة أجراها الأكاديمي المتخصص بالشؤون الإسلامية، دينيس ماكايون، أن هناك ما لا يقل عن 85 محكمة تطبق الشريعة الإسلامية تعمل في بريطانيا.
وأشارت الدراسة إلى أن القوانين القائمة على الشريعة الإسلامية آخذة في الانتشار.
وأوضحت أن المبادئ التي تعمل على أساسها المحاكم الشرعية، هي الفتاوى الدينية المنشورة على مواقع الإنترنت التي تديرها المساجد البريطانية.
وأوضحت "ديلي ميل" أن المحاكم التي تعمل أساسًا من المساجد، تقوم بتسوية النزاعات العائلية والمالية وفقًا لمبادئ دينية، مشيرةً إلى أنها تضع الأحكام التي يمكن أن تحصل على وضعها القانوني بالكامل في حالة الموافقة عليه في المحاكم المحلية.
الحكومة البريطانية وافقت على إنشاء محاكم إسلامية:
هذا وكانت الحكومة البريطانية قد وافقت على تشكيل خمس محاكم إسلامية لتطبيق أحكام الشريعة في قضايا الطلاق والنزاعات المالية والعنف الأسرى في "لندن"، و"برمنجهام"، و"برادفورد"، و"مانشستر"، و"وارويكشير"، ومن المقرر تشكيل محكمتين أخريين في "جلاسجو"، و"أدنبرج".
وأكد رئيس أساقفة "كانتربري"، روان وليامز، أن تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في بريطانيا أمرًا لا مفر منه في المستقبل، فيما أعلن لورد فيليبس رئيس القضاء البريطاني في يوليو الماضي أنه يجوز تطبيق الشريعة الإسلامية لتسوية الخلافات الزوجية والنزاعات المالية.
بريطانيا المسيحية ماتت والكنيسة ستنقرض:
وعلى صعيدٍ آخر، قال أسقف أنجيليكاني "إن بريطانيا المسيحية قد ماتت" وإن "كنيسة إنجلترا ربما تنقرض في غضون 30 عامًا من الآن".
وأضاف الأسقف بول ريتشاردسون أن بريطانيا لم تعد دولة مسيحية، مشيرًا إلى "تدني أعداد مرتادي الكنائس وبالمقابل ازدياد أعداد المنحدرين من ثقافات متنوعة".
وتكشف ظاهرة انخفاض الزواج ومراسم التعميد في الكنيسة – بحسب الأسقف ريتشاردسون- أن بريطانيا لم تعد دولة مسيحية، فقد انخفضت أعداد المواليد الذين يجري تعميدهم في الكنائس من 609 لكل ألف طفل عند بدايات القرن العشرين إلى 128 طفلًا فقط في 2006/2007 كما تقلصت أعداد الزواجات التي تجري مراسمها في الكنائس.
وحذر الكاهن ريتشاردسون، وهو مساعد أسقف كنيسة "نيوكاسل"، في مقالٍ لصحيفة "صنداي تلجراف" من أن تقاعس زملائه الأساقفة، وعجزهم عن إدراك حجم الأزمة، قد يقرر مصير الكنيسة بصفة نهائية.
وقال "إن أساقفة كثيرين يفضلون التصرف كما لو أن شيئًا لم يتغير بدلاً من مواجهة الواقع الذي يشي بأن بريطانيا لم تعد دولة مسيحية".

 

المصدر: موقع مفكرة الإسلام

 

 التعليقات: 0

 مرات القراءة: 3040

 تاريخ النشر: 30/06/2009

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 660

: - عدد زوار اليوم

7620341

: - عدد الزوار الكلي
[ 79 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan