::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> قضية ونقاش

 

 

هل الناس صادقون بقية أيام العام؟؟!!

بقلم : ريما محمد أنيس الحكيم  

 

ما هو سبب كذبة الأول من نيسان؟

ولماذا انتشرت هذه الثقافة بين الناس؟

لماذا صارت ثقافة شائعة إلى درجة أن لضحاياها أسماء مختلفة تختلف بانتقالنا من بلد إلى آخر.. فهو (أحمق نيسان) في ألمانيا، و(مغفل نيسان) في إنجلترا، و(سمكة نيسان) في فرنسا، والسبب في هذه التسميات تلك السخرية التي يعيشها من يتعرضون لمقالب "كذبة نيسان" في كل بلاد الدنيا.

ومن المعروف أن الأول من نيسان أصبح اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم‏، ‏فيما عدا الشعبين الإسباني والألماني، والسبب أن هذا اليوم مقدس في إسبانيا دينياً، أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد الزعيم الألماني المعروف "بسمارك".

لماذا أصبحت هذه (الخدعة أو المزحة) تمارس في مطلع شهر نيسان من كل عام كموروث ثقافي وشعبي وتقليد أعمى تناقله الأبناء عن الأجداد، واعتبروه من المسلمات دون أن يخضع هذا السلوك الاجتماعي الى الرفض وعدم القبول وخاصة أن الكذب قيمة اجتماعية مرفوضة ومنفرة في المجتمع..

وهل يُعقل أن يصل تفشيها في مجتمعاتنا إلى درجة انتشار الخبر التالي في صفحة من صفحات موقع (الفايس بوك):

(( القدس: خبر عاجل - خبر عاجل - خبر عاجل
في خبر عاجل تناقلته وسائل الإعلام منذ دقائق
قرر بعض القادة العرب -الذين لم يتم ذكر أسمائهم بعد- حشد جيش عربي كبير العدد والتوجه لتحرير القدس والأقصى في غضون الأسبوع القادم))

 

هل يُعقل أن تصبح كذبة الأول من نيسان مجالاً للعب بمشاعر المسلمين والاستهزاء بمقدس من أقدس مقدساتنا؟؟!!

 

 

خطر في بالي صباح اليوم السؤال التالي:

 أن اليوم هو الأول من نيسان.. يوم الكذب العالمي كما يُسميه البعض..

ولكن.. إقامة يوم كاملٍ للكذب في الأول من نيسان كل عام..

هل يعني ذلك أن الناس صادقون بقية أيام العام؟؟

ليت ذلك كان صحيحاً

...

هل أكون متفائلة وأقول أن الناس صادقون

لأنهم لو كانوا كاذبين.. لكان الأول من نيسان يوم الصدق العالمي

أليس كذلك؟؟

((أخشى أن يجيبني أحدكم: هل تكذبين علينا كذبة نيسان؟؟))

 

ما رأيكم إخوتي وأخواتي الكرام في هذا الأمر..

حبذا لو تشاركوننا رأيكم!!!

 

 


 التعليقات: 5

 مرات القراءة: 4457

 تاريخ النشر: 01/04/2010

2010-04-15

احمد حوراني

جزاك الله خيراً يا اختنا الكريمة... لا أعتقد للكذب وعدمه أي أهمية في ذاته بل فيما يحمله هذا الكذب من انهيار للقيم.. مع ما يحمله الكاذب من معتقدات بالية وحزينة

 
2010-04-04

علا عبد الله صبَّاغ

إلى كل زوار الموقع.. لماذا لا نرى تلعيق المشرف العام في صفحة قضية ونقاش؟ ๏̯͡๏ ‏ وإليكم رأيه.... ولكن في البداية نعونا نعود إلى الحديث "المؤمن لا يكذب" و "إن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً" .. نجد السؤال يتراود إلى أذهاننا أنه إذا لم يرد المؤمن قول الحقيقة، ولم يستطع التهرب من الجواب, فهل يكذب ليستر أمراً ما؟ مع العلم أن الكذبة هنا ليست في جريمة أو شهادة أو أمر خطير ولكن أمراً في نفسه لا يريد البوح به.. فتجده يكذب ويقول في نفسه: هذه ليست كذبة.. إنها كذبة بيضاء! .......... وما أنقله الآن هو من الفتاوى للأستاذ محمد خير الطرشان المشرف العام للموقع.. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ، وبعد : فإن الكذب خلق ذميم وخصلة سيئة إذا انطبع بها الإنسان ، وقد ورد في الحديث أن المؤمن يطبع على كل خلق إلا الكذب والخيانة ، والكفارة في الكذب التوبة الصادقة منه وعدم العودة إليه مع استغفار الله تعالى ..وليس هناك ما يسمى بالكذبة البيضاء ، كما يطلق عليها الناس ، فالكذب كذب ولو كان في مسألة بسيطة ،وإذا كذب الإنسان في مسألة ينبني عليها أمور أو حقائق مهمة فالأولى أن يعود عن كذبه ويستغفر ، وأما إذا كانت من النوع العابر كادعاء الإنسان ما ليس عنده مثلاً فيكفيه التوبة والاستغفار ، والله تعالى أعلم .

 
2010-04-03

بنان

السلام عليكم ورحمة الله ...صدقت أختي ريما في سؤالك (هل يعني ذلك أن الناس صادقون بقية أيام العام؟؟) طبعاً لا ،فما نلمسه في حياتنا اليومية أن الكذب هو حالة طبيعية للعيش بأمان وحرية ، أنا لا أتعجب من الذين يكذبون على الناس بقدر ما أتعجب من الذين يكذبون على أنفسهم حتى يصلوا إلى درجة تصديق كذبتهم ،وما أكثر هؤلاء في مجتمعنا ..، أما عن كذبة نيسان فالحمد لله هذا العام لم أسمع بأحد يذكر هذا المصطلح ويطبقه عملياً ،علّها بشرى تأذن بهجر هذه البدعة الغربية بإذن الله وواجب على كل مسلم أن يرفض مثل هذه البدع الغربية ويهجر من يروج لها لقول الله تعالى :{ اتقوا الله وكونوا مع الصادقين } .

 
2010-04-03

حسن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... شكراً ... وشكراً جزيلاً .. للأخت ريما .. أولاً على هذا الطرح الذي قدّمته ... وثانياً ... للتذكير ... بـ الجهاد ... والتكلم عنه ... وإعلامنا .. بما حصل بإحدى صفحات الفيس بوك ...!! أقول لك أخت ريما ... هذا .. ما نستاهله .. أو ما يستاهه بعض المسلمين الأعزاء ... الذين تهاونو .. وبشدة بالأقصى ... وبالأرض ... وبالعرض ... وبالشرف ... وبما يفوق ذلك ...!! أخت ريما ... ربما هذا تعبير .. عن ما يرغبه من قام بوضع هذه الكلمات في تلك الصفحات ... !! لأننا اليوم أصبحنا ... نتمنى من حيث النكت ... واليوم .. كلنا نتمنى فتح بواب الجهاد ... ونيل الشهادة ... ولكن ... هناك .. من ينظر إلينا ... ويعيدنا إلى ديارنا باسفل قدمه ... هناك ... من لا يرحم من في الارض .. هذا وإن كان يعلم ... ماذا يحصل بمن في الأرض ... !! هؤلاء الذين اجتمعوا ... واجتمعوا ... واجتمعوا ... وأكثرو من الفعل ... ولكنهم ... إلى اليوم ... لم يحظو باتفاق ...!! بالله عليكم ... اذكرو لي ... شيئاً .. اتفق عليه الحكام العرب خلال اجتماع ... وأفاد البشرية ..من باب واحد ...!! أنا لا أحمّل المسؤولية .. لمن كتب تلك الكلمات ... وقال عنها أنها كذبة نيسان ... !! كما يعرف عندنا ...!! بل ألوم ... من جعل ذاك الكاتب ... ان يكتبها ... أو من اضطره إلى ذلك ... !! ولا يسعنا .. سوى القول ... اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم ...!! جزاكم الله كل الخير ... وعافكم الله ...!!

 
2010-04-02

محمدأحمد

جزى الله الأخت : ريما الحكيم لطرحها هذا الموضوع خير الجزاء .. وبغض النظر عن كذبة " أبريل " المزعومة ، فهي في معظم الدول العربية مجرد نكتة ... إلا أن آفة الكذب منتشرة بكثرة مجتمعتنا طوااال العام - وبما يكون الكذب أول شهر " نيسان " مضاعف .. لست متشائما .. لكن هذا وااقع .. مع الأسف الشديد . أصبح مرض الكذب متغلغل في بعض النفوس ، كالسرطان الخبيب .. فنراه : من الآباء أمام الآبناء ، ومن المعلمين أمام المتعليمين .. إلا من رحم الله .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

Query Error
MySQL Error : Query Error
Error Number: 145 Table './risalnet_vcount1/vietcounter_usersonline' is marked as crashed and should be repaired
Date: Sat, July 13, 2024 22:59:48
IP: 44.210.151.5
Browser: CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
Script: /article1.php?tq=524&re=174&tn=192&br=527&tr=524&rt=524&try=103&rf=184&tt=522&rt=524&rf=184&tm=524&ft=103
Referer:
PHP Version : 5.5.38
OS: Linux
Server: LiteSpeed
Server Name: risalaty.com
Contact Admin: info@risalaty.net