::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> قضية ونقاش

 

 

القمة العربية واللغة العربية

بقلم : رؤية بقلم المشرف العام  

القمة العربية واللغة العربية

رؤية بقلم : المشرف العام

تنعقد قمة الزعماء العرب في دمشق عاصمة الخلافة الأموية.

القمة العربية العشرون تنعقد رغم التحديات ، وعلى جدول أعمالها قضية فلسطين بثقلها القديم المتجدد ، وإشكالية لبنانية تتمثل في عدم قدرة اللبنانيين على حل مشكلاتهم الداخلية في ظل التآمر الخارجي على لبنان والانشقاق في الموقف الداخلي ، وتبرز العراق كأهم المواضيع الحساسة في الذكرى الخامسة لغزو ه ، وأما السودان فتتمثل مشكلتها في دارفور ومشكلاتها الإنسانية ..

الشيء الملفت إدراج سوريا بنداً على جدول أعمال القمة هو " اللغة العربية وآليات الاهتمام بها ".

ولا يخفى على أي مسلم أو عربي أهمية اللغة العربية في أنها لغة القرآن .

شاءت إرادة الله أن تكون العربية لغة القرآن ولسان الوحي، وارتبطت العربية بكتاب سماوي مقدس ،"إنا أنزلناه قرآناً عربياً " / يوسف/ 2.

رسول الله صلى الله عليه وسلم افتخر بفصاحته فقال : " أنا أفصح العرب بيد أني من قريش " . وامتدح البيان فقال : " إن من البيان سحراً " .

وسمع رجلاً يلحن فقال : " أرشدوا أخاكم فقد ضل َّ " .

اللغة العربية من أكثر اللغات الحية مرونة وثراء .

قاموس الصحاح فيه عشرون ألف مادة ، والقاموس المحيط فيه ستون ألف مادة ، ولسان العرب فيه ثمانون ألف مادة ، وتاج العروس فيه مائة وعشرون ألف مادة ومفردة عربية .

كيف ترى أهمية اللغة العربية ، وما هي سبل الحفاظ عليها ؟

هل ساهمت وسائل الإعلام بإضعاف اللغة العربية ؟

كيف تنظر إلى دور مجامع اللغة العربية في الارتقاء بمستوى العربية في المناهج والتداول والتخاطب ؟

ما رأيك بأولئك الذين يرطنون ببعض مفردات اللغات الأخرى الأعجمية على حساب العربية ؟

ما هي الوسائل التي تقترحها لتأخذ العربية مكانتها بين اللغات العالمية ؟

شارك برأيك ، وقدم خلاصة تجاربك.


 التعليقات: 9

 مرات القراءة: 3471

 تاريخ النشر: 28/03/2008

2008-04-01

انس الطرشان.

كلامنا لفظٌ مفيد كاستقم" اجمل ما سمعته اذناي من اللغات اللغة العربية الفصيحة, اذ انها من اللغات السهلة الغنية بالمفردات القوية من حيث الفصاحة والبلاغة , المتميزة بعذوبتها ودقة معانيها , حيث يتسنى للجميع تعلمها عربيا كان او اعجميا وهي لغة القران كلام الله , فلنجعلها اللغة الام ولنعود ادراجنا الى مفرداتها السليمة والتعود على الفصحة وما اجملها. وللمدارس والاساتذة والنقاد والادباء دور كبير في تنمية اعادة نشر اللغة العربية بطرقها الصحيحة السليمة ولا يخفى على الجميع فبلدنا ولله الحمد لايزال يتغنى بالكثير ممن يتعلمون العربية ويعلمونها في المعاهد والجامعات والمدارس المختصة ز ولنحرص جميعنا على الجيل الناشيء والاهتمام به وتعليمه لغة سليمة غير معوجة. وشكرا للجميع ولمشرف الموقع على طرحه المواضيع المفيدة الجميلة.

 
2008-03-31

فارس الحلو

اشتهر على لسان الصيداوي أبيات للشاعر حليم دموس : لغة اذا وقعت على أكبادنا ... كانت لنا بردا على الاكباد وتظل رابطة تؤلف بيننا ... فهى الرجاء لناطق بالضاد

 
2008-03-31

متابع - دمشق

من أجمل ما وصفت به اللغة العربية قول الشاعر حافظ ابراهيم على لسان اللغة العربية .. وسعت كتاب الله لفظا وغاية ... وماضقت عن أي به وعظات فكيف أضيق اليوم عن وصف الة ... وتنسيق أسماء لمخترعات أنا البحر فى أحشائه الدر كامن ... فهل سالوا الغواص عن صدفاتي.

 
2008-03-31

دعاء الطيان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه القضية مهمة جداً فوسائل الإعلام لم تسهم في هذا الإضعاف فحسب ولكنها كانت من الأسباب الرئيسية فأنت تكاد لا ترى محطة تتكلم بالفصحى إلا من رحم ربي وعلى صفحات الجرائد والمجلات وغيرها أخطاء فادحة واضحة لذي عينين اللغة العربية بالنسبة إلينا هي الحياة كيف يفلح قوم أعلوا لغة غيرهم أين الكرامة والعلم ...نعليها بحفظ القرآن الكريم وبفرض قراءته في كل ساعة للعربية في المدارس...فرض التكلم بها لدى المعلمين والدكاترة من يرطن ببعض المفردات قد يكون متعوداً على ذلك ولا يقصد الإساءة للعربية ولكن تبقى لغتنا هي هويتنا....أما بالنسبة لمجامع اللغة العربية فهي تحاول القيام بدورها ولكنها ضعيفة ولا تهتم بتوصيل أفكارها إلى الناس عامة فقط مختص اللغة العربية هو من يعلم بأخبارها وما لديها من نتائج وهذا خطأ فادح

 
2008-03-29

جميل الخضر

بسم الله الرحمن الرحيم . يحضرني قول الشاعر :لغة إذا وقعت على اسماعنا كانت لنا بردا على الأكباد جعل الله اللغة العربية لغة ذات معاني غزيرة وكثيرة وخصها بالجمال والروعة ودقة المعاني والبلاغة في توضيح المقصود. فقسم العلماء علوم اللغة العربية إلى عدة علوم من نحو وصرف وبلاغة وعروض .....إلخ لحمايتها من الضياع وما وال الكثير من أبناء هذه اللغة لا يعرفون ماذا تعني هذه الكلمات . فالله سبحانه وتعالى أختار هذه اللغة لتكون اللغة التي ختم بها الرسالات السماوية لغة القرآن الكريم و لغة النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .فالقضية الفلسطينية والأوضاع اللبنانية وتدهور العراق وأزمة الخرطوم وغيرها من الأحداث التي تجري على الساحة العربية انطلقت من كراهية اليهود للعرب ولنبيهم الذي قطع سلسلة النبوة من بني اسرائيل ونقلها نقلا تاما إلى العرب في وقت كان اليهود ينتظرون فيه نبي آخر الزمان الذي ورد عندهم في التوراة ظنا منهم أنه من بين أظهرهم .فعندما بعث النبي العربي عليه الصلاة والسلام أضمروا له العداء والكراهية وكذبوه وآذوه . فهم الآن يغذون ويحاولون أن ينشبوا حربا اهلية في لبنان لتحقيق اهدافهم للقضاء على المقاومة الفلسطينية والسيطرة على لبنان وتهديد سوريا وأمنها لكن القطر العربي السوري يقف بثبات إلى جانب الشعب الفلسطيني واللبناني من خلال القمة المنعقدة في دمشق والتي تدعو إلى فك الحصار عن غزة , وتسوية الأوضاع في لبنان ولم تهمل اللغة العربية اللغة الأم لجميع أقطار الوطن العربي .أما بالنسبة لمن يرطن باللغات الغير عربية فهو شخص يحاول التجرد من عروبته ظنا منه أن اللغة العربية لغة متخلفة وان اللغات التي يتلفظ بها تدل على حضارته وتقدمه فعلينا أن نتعمق في دراسة لغتنا العربية لغة القرآن الكريم , وتوسيع المناهج لتشمل علوم اللغة العربية والحمد لله رب العالمين

 
2008-03-29

douaa alasfiaa

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله كلّ خير للاهتمام بلغتنا الحبيبة ، مع كلّ تأسّف نجد الكثير من الاستهتار بهذه اللّغة من قبل كثير من العرب أنفسهم ، وأعتقد أنّه لا يقدّر قيمتها إلا من تعمّق بدراستها ، ومن يُدخل الكلمات الأجنبيّة في كلامه اليوميّ ؛ برأيي يعبّر عن نقصه ، وربّما تعود لغتنا إلى مكانتها ، عندما يعرف العرب ما معنى أن يتحدّثوا بلغة القرآن ولغة الرّحمن ، ولا بدّ لمناهج التّدريس من التّأكيد على الاهتمام بها ، وهذا يقع على عاتق المعلّمين ، الّذين عليهم ألا يسمحوا لطالب أن يتحدّث في الصّفّ أو المحاضرة الجامعيّة إن لم يكن حديثه باللّغة العربيّة .. بارك الله بهذا الموقع وجعله سبباً للفت الانتباه إلى أهمّية لغتنا .

 
2008-03-29

عربية

عندما فقدنا الاعتزاز بلغتنا العربية أدخلنا عليها لغات شتى حتى صار الواحد فينا يعتز بنفسه كونه يتكلم بلغة أجنبية (لا أعارض ذلك ولكن ليس على حساب اللغة الأم)أو يدخل في كلامه مفردات أعجمية، هذا البعد والجفاف الذي أضحى واضحاً جلياً لا سيما فينا نحن الشباب قد أضعف اللغة العريية وأضعفنا حتى أصبحنا متعطشين لإعادة دراسة العربية بجميع فروعها، بنحوها وصرفها وبلاغتها وأدبها ووووو... وقد تكون هذه الفجوة التي بدت بيننا وبين العربية تعود للصعوبة التي أحيطت بها فندخل المدرسة وكل من مدرسي العربية والمجتمع يحذرنا من العربية فهي مادة صعبة ومرسبة ووو...فننشأ ونحن لا نريد إلا النجاح فيها دون فهم أو أدنى حب لهذه اللغة، فيكون الجهل بلغتنا الأم هو حليفنا، وأيضاً الترويج للغات الأخرى هو ما ساعد على اجتذابنا نحوها والمضي في إتقاننا لها ناسين ومتناسين إتقان لغة قرآننا وسنة نبينا....فلا بد كي نحافظ على لغتنا من تلك الفيروسات الأعجمية أن نعزز المناعة في أنفسنا ومجتمعنا للوقوف بوجهها، وكل منّا يعمل في مجاله إقتداء بما قامت به سوريا بإدراج هذا البند على جدول أعمال القمة، واللغة العربية بانتظار خطواتنا أيضاً فلنسارع لأخذ مواقعنا لأننا بذلك نحافظ لا على لغتنا فقط بل على مكانتنا بين أمم العالم ....

 
2008-03-29

tulip

أعتقد أن إدراج القمة العربية هذا البند بين نقاشاتها يعتبر أمراً بغاية الأهمية ، خصوصاً وأن دمشق الآن عاصمة للثقافة العربية، وبالتالي عليها أن تحاول قدر الإمكان الحفاظ على مكانة اللغة العربية في زمن بات من تحضر فيه أن نستخدم الأسماء الأجنبية ولولا كلمة ( هااااي ) فإننا لا نستحق التعرف على طبقة الأكابر والمتثقفين ومدعي الثقافة والحضارة .. يجب على كل منا الحفاظ على عروبته قدر الإمكان .. واللغة العربية هي لغة ديننا الكريم .. فلماذا هذا الهجر لها ؟؟ ...

 
2008-03-28

عبد الملك - دمشق

القمة العربية فرصة للقادة ليحققوا آمال شعوبهم المتعطشة لقرارات عملية على أرض الواقع .. فكرة اللغة العربية خطوة رائعة في الطريق الصحيح .. أقترح تعميم مناهج موحدة على جميع مدارس وجامعات الدول العربية ..

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

Query Error
MySQL Error : Query Error
Error Number: 145 Table './risalnet_vcount1/vietcounter_usersonline' is marked as crashed and should be repaired
Date: Wed, February 21, 2024 11:12:30
IP: 3.237.34.21
Browser: CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
Script: /article1.php?tq=95&re=31&tn=49&br=98&tr=95&rt=95&try=103&ft=103&rf=41&tt=93&rt=95&rf=41&tm=95
Referer:
PHP Version : 5.5.38
OS: Linux
Server: LiteSpeed
Server Name: risalaty.com
Contact Admin: info@risalaty.net